بسم الله الرحمن الرحیم

الحمدلله وصلی الله علی سیدنا محمد وآله الطاهرین واللعن الدائم علی اعدائهم اجمعین

لما کانت الهجره فی ارض الله الواسعه من دأب السلف حفظا لعزتهم وقواما لمعیشتهم فقد نری ان هناک من هاجر لاسباب وغایات بعیدة المدی وهی نشر الدین ومعارفه ولذا تراهم یفخرون برجال الله الذین ذکروا الناس بالقرآن والرساله والولایه امثال جابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه.

نعم هولاء احفاده وعشیرته بنص التاریخ فقد هاجروا من الحجاز والیمن الی البلدان نشرا لما کان یحث علیه جدهم وزعیمهم جابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه وذلک ابتداءا من زمن تحکم الظالمین علی سید بنی هاشم وامام الشیعه موسی بن جعفر علیه السلام.

 فمنهم من هاجر الی العراق مقابلة لما سنه العباسیون وارفاقهم وقد عرفوا هناک بالجبارات ولهم رایة خاصه .

 ومنهم من هاجر الی الشام لیغزی بنی امیة واعوانهم فسکنوا فیما یسمی الیوم: فلسطین والاردن و لبنان ونواحیها وقد عرفوا فی تلک الاراضی حتی الیوم  بالجبارات  وقد اعترفوا و افتخروا  بجدهم جابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه.

(کتاب: قاموس العشائر فی الأردن وفلسطین)

 ومنهم من هاجر الی ایران فیما یسمی بالخوز نشرا لمعارف آل البیت علیهم السلام بعدما سمعوا مدی خطورةعقائد  ساکنیها عن لسان الائمة الطاهرین علیهم السلام لان عقائدهم غیرتها عقائد دخیلة بعدما کان قد اوصی بهم الامام امیرالمومنین (ع)  رفقا و عدلا.


وهولاء فقد عرفوا فی ایران بالقاب کثیرة مثل الخزرجیه – النواصریه – الانصاریه – الجبارات واما رایتهم الخاصه بهم فقد کتب علیها (عشائرالجبور )

وما هذا التعدد فی الالقاب الا لتشتتهم فی البلاد و تعدد اللغات وایضا لتشتت موالاتهم للعشائر العربیه فی ایران فان منهم من والی و کاتب بنی تمیم فی ایران او کاتب عشائر الباویه فی ایران او کاتب عشائر ربیعه فی ایران وقیل هناک من کاتب عشائر الکعبیه فی ایران.

کماان بعضم فی بعض نواحی العراق والشام قد انحرف عن مهمة اجداده وبذلک تشتتوا یاللأسف فی المذاهب کما هو حال الکثیر من العشائر و االفئات المهاجرة آنذاک.

ولکن بقی المومنون منهم یحافظون علی الاصالة و اتباع الغایة فکما نقل لنا کبار العمر فی العشیرة وزعمائها انهم مع تشتت لغاتهم و بلدانهم والقابهم فانهم طالما کانوا یجتمعون فی الدواوین والمضائف یتذاکرون السلف من العشیرة ویفتخرون بجدهم جابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه ویذکرون الشجرة فی النسب الیه وکثیر منهم قد احتفظ بشجرة نسبه المتصلة الی الصحابی الجلیل جابر رضوان الله تعالی علیه او علقها کصورة کبیرة فی بیته والحمدلله علی هذه النعمه.

ومنهم المرجع الشیعی والزعیم الدینی فی زمانه خاتمة المجتهدین الشیخ مرتضی الانصاری رحمه الله الذی ولد فی دزفول من شرایین نهر(کارون) فکان رحمه الله من الذین احتفظوا بشجرة نسبه اتصالا بجابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه وهو الذی لازالت الحوزه العلمیه من کربلا الی النجف حتی قم المقدسه تدرس و تتذاکر کتبه الفقهیه والاصولیه ولا یعد الرجل فقیها عندهم حتی یکتسب من دررهذه الکتب شیئا کما صرحوا فی اشعارهم و مدائحهم.
(نسخة خطیة: الشجرة الجابریة)

فعلی ای حال هذا هو حال احفاد جابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه فی ایران الذین نص عنهم التاریخ انهم سکنوا علی ضفتی نهر ( دجیل السوس ) ونواحیه نسبة الی بلدة شوش التاریخیه التی تضمنت آثار الانبیاء و وارت جسد النبی دانیال ع .

نهر( دجیل السوس ) هو المعروف بـ : ( کارون ) والیه ینسب شیخنا الکارونی وفقه الله وانه لیعد الیوم فخرا لامعا من رجال العشیرة الجابریه فهذا نسب سماحة الشیخ عن طریق الاب ،

واما عن طریق الام فقد اشتهر انه من ذراری سیدنا جعفر الطیار سلام الله تعالی علیه.

سائلین الله له دوام العز و التوفیق وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمین وصلی الله علی محمد وآله الطاهرین.
 





الموضوع : النبذة

بسم الله الرحمن الرحیم

قال الله تعالی ومن یعظم شعائر الله فانها من تقوی القلوب

ولد سماحة الشیخ حسین الکارونی فی الیوم الثالث من شهر شعبان المعظم سنة 1404 مصادفا لذکری ولادة مولانا سید الشهداء سفینة النجاة ومصباح الهدی الحسین علیه آلاف التحیة والثناء وعلی اعدائه اللعنة، فسمی شیخنا آنذاک باسم محبوبه ومولاه الحسین علیه السلام فترعرع فی حب امامه الذی وجده منذ زمن طفولته افتخارا لامعا ومسئولا سامعا ومجیبا رائعا فسارقلبه بسیفینة نجاته الی مصباحه الهادی فرقی المنبرالحسینی فی العاشرة من عمره حتی بلغ کلام سید الشهداء علیه السلام حیث قال:

 

{موت فی عز خیر من حیاة فی ذل }

 

نعم عرف العلم والتعلم اصل النجاح والمکافحة والدفاع عن سیرة امامه سید الاباة الحسین علیه السلام لاقامة دین الله العزیز الجبار.

ففی اوائل عام 1420 سافر رغم مخالفیه الی عاصمة العلم وعش آل محمد صلوات الله علیهم اجمعین، مدینة قم المقدسة المنورة بنور بنت موسی بن جعفرفاطمة المعصومه سلام الله علیهم اجمعین، فوجدها باب الحوائج الی الله عزوجل و وجدها عدل الزهراء سلام الله علیهما وبلقیسا لمعدن علم عین الله امیرالمومنین وامام المتقین صلوات الله علیه کما اجاد وقال فی قصیدة مطلعها:

 

{ انت بلقیس والعرش هنا

 

 قومک رهطک فی النهج سوی  

 

 تعبدی الشمس لا شمس الضحی 

 

 مصدر الضوء علی المرتضی }

 

فسکن هذه المدینه وکتب عنها ورأی من کرامات هذه السیدة ومقاماتها العجائب، فمثلا سمع صوتا من ضریحها فی عالم الرویا یامره بقرائة اشعارمعینه عند الضریح فی مصائب سیدتنا العقیله ام المصائب سلام الله علیها...

واما اخذه للعلم فکان من افواه الاساتذه العلماء فی العلوم المختلفه الا ان لشیخنا میزة وهی انه یتابع دروسه وتحقیقاته باعانة قلیلة من الاساتذه وانما یتفرد بطلب العلم والتتبع فیعرض النتیجة علی من یثق به ثم علی من لا یثق به وکان لا یرضی بهذا النوع من الدراسة لجمیع الطلبة. فما مرت الا اعوام  واذا هو عالم فاضل واصل فیما یحتاج الدین المبین وعندما کان یبدی نظرا بین بعض اساتذته اوبعض الفضلاء فیثیر العجب والرضا منهم واحیانا اُخر یبدی نظریاته  فی تالیفاته المخطوطه المحسوده بکیفیة الترتیب والبیان والتضلع والتقدیم والتاخیر. [سالته یوما: لماذا نراک لا تجیب علی بعض الاسئلة بل تفر منها ومن صاحبها وانت لک تحقیق علمی فی موضوعها بحمدالله واذا حضرت نوادی العلم والفضل تجنبت البحث والافادة وصرت مستمعا؟فأجابنی:{ انما انااجیب بل اکثرهم تکلما لو کانوا یسمعون } ]

وله ایضا میزه شاخصة مرکبة من البساطة والتواضع والسعی فی قضاء حوائج الناس ورقة القلب وحب الخیر والبعد عن الفخفخة وإعمال السیاسات مع من حوله وکان یقول:{ انها تبعد الانسان عن لذة الایمان وان کان لابدله من الصبرعلی ایذاءالناس} وکان یقول:{ لیس بعالم، من یعاشر الناس بالخطط بل علی العالم ان یتخلق باخلاق اهل العصمه صلوات الله علیهم فیری العجائب. ودعوی غیرهذا، تصنع }

واما فی خطابته المحبوبه السلسه التی عرفت بقوة تناسب الموضوع والمصیبه والاطوار بالابداع الفنی، اثر علی المجتمع الذی اختلط معه باخلاق متواضعه وطاهره ، بعیدة عن العجله،فأحبهم وأحبوه وانحشرمعهم فی فرحهم وحزنهم وجدهم ولعبهم یحمل عالما من الوقار والشده والصراحة، فجمع شمل مستمعیه بالمجالس الحسینیه (ع)والموالید المحمدیه (ص)وقد تحمل الصعاب من اجل تعظیم الشعائر ونشرها التی یعجز عن بیانها القلم مثل القهر والسهر والسفر و الایذاء، مالا یطاق، الذی اثر علی صحته احیانا بقضاء الله وقدره وهو بعلمه وعمله وبیانه واخلاقه یجدد نور القلوب بمحبة آل الزهراء صلوات الله علیهم اجمعین. فأشار لذلک فیما أجاد:

 

 یا ناظرا لصورتی

 

 کن ناظرا لسیرتی

 

 الاسم والسیره سوا

 

 من الحسین طریقتی

 

 بز الخلق اما وابا

 

 فخری الیک بخدمتی

 

 لدینه کتبا ومنبرا

 

 ارجوا بها آخرتی

 

وایضا فیما اجاد واوصی بکتابته عند قبره:

 

 یازائرا لبقعتی

 

 کن زائرا لعبرتی

 

 افنیت ایام الصبا

 

 ادرست مافی قسمتی

 

 وجدت خیرا فی هنا

 

 اثنی عشرائمتی

 

 اثنی عشر حببتهم

 

 حبی اصیل ولایتی

 

 تمسکت فقط بحبلهم

 

 تمحی بهم خطیئتی

 

 یأتی النداء محبهم

 

 لک العلی فی جنتی

 

 بغض العدو ولعنه

 

 نور فی صحیفتی

 

 نورا مسیرة علمه

 

 اسطع فی حفیرتی

 

 ذاک وهذا کله

 

 یؤنسنی فی وحدتی

 

 یا زائرا لبقعتی

 

 کن زائرا لعبرتی

 

وایضا اشار فیما اجاد بشعرعندما قرأ کرامة لمولانا ابی الفضل العباس علیه السلام منقولة عن بعض العلماء انه کان یزور عند الضریح فجائوا بشابة مشلوله ثم ارتفعت الهلاهل ممن حولها من النساء ثلاث مرات فقامت بریئه من الشلل بمنة الله وفضل ابی الفضل العباس بن امیر المومنین علیهم الصلاة والسلام:

 

تهلهلک نساوین ویهلهل خادم احسین

 

تهلهل تطلب الحاجه واهلهل عن قطع چفین

 

تهلهل ثلث مرات واهلهل صارالی اسنین

 

تهلهل یم ضریحک واهلهل للفکر والعین

 

( ومن های العینه افکار الشیعه اترقت )

 

واما فی الختام فلابأس ان نقول ان شیخنا الاستاذ هو متولع بحب  مولانا ابی الفضل العباس (ع) ولذا لما اعترض احد مستمعیه علی ابداعه الخطابی فی اللیلة السابعة من محرم سنة 1424 رأی ذلک الرجل ،مولانا ابا الفضل سلام الله علیه، آخذا بتلابیبه یأمره بعدم التکرار، قائلا: { انته اترید اتعلم شیخ احسین اشلون یقره؟ } فجاء ذلک الرجل فی اللیله الثامنه  و قص رویاه علی جماعة من

المستمعین فی المجلس. هذا وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمین وصلی الله علی محمد وآله الطاهرین.

 







 

الموضوع : النبذة
بسم الله الرحمن الرحیم

اعوذ بالله والصلاة علی رسول الله وآله الذین انعم الله بهم علینا وجعلهم طریقا ومنهاجا فهم سبل الهدی وظل من فارق هذه السبل فبهم نال من نال ونجی من نجی وبهم صلوات الله علیهم دار رحی العلم والتقی ولا علم الا منهم والیهم ولذلک قال باقرهم (ص):

{فلیذهب الحسن یعنی البصری یمینا وشمالا فوالله ما یوجد العلم الا ههنا} وقال (ع) لسلمة بن کهیل والحکم بن عتیبه:{شرقا وغربا فلا تجدان علما صحیحا الا شیئا خرج من عندنااهل البیت(ع)} وقال ونعم ما قال الامام(ع)فی زیارة الجامعه:{وضل من فارقکم} فلا صراط مستقیما الا بهم ولا علما صحیح الا منهم، فهم صلوات الله علیهم لذلک ربوا جیلا بعد جیل لیکونوا هداة للناس الیهم وبالخصوص من تابع واخذ بطریقتهم وذلک لم یکن فی فترة دون فترة وزمان دون زمان بل فی اول وهله من مبعث الرسول الاکرم(ص) ابتدأ التعلیم منه(ص) بان یکتبوا و یحفظوا ما یتعلمون منه (ص) ویطبقون علی انفسهم ذلک وقد کان کما تری فی شیعتهم تلک الاوصاف العالیه فکانوا مصداقا واضحا فی کل من تربی فی هذه المدرسه العظیمه وصاروا مثالا لقولهم(ص) :{کونوا دعاة الی الناس باعمالکم وکونوا زینا لنا ولا تکونوا شینا لنا} وانموذجا لقولهم(ص): {کونوا دعاة للناس بغیر السنتکم لیروا منکم الاجتهاد والصدق والورع}

ومن الذین تزینوا بهذه الصفات الجلیله شیخنا واستاذنا حجة الاسلام والمسلمین شاعراهل البیت(ص)والخطیب النهریر خادم المنبر العلوی الحسینی، المولف والمدرس الشیخ حسین الکارونی العبادانی حفظه الله ورعاه من کل بلیه ووفقه لخدمة مدرسة اهل البیت علیهم السلام.

فقد ولد شیخنا الاستاذ بین اسرة ترعرعت وعرفت بالحب والولاء لاهل البیت(ع)وتلک الولادة وقعت فی لیلة ولادة سیدنا ومولانا ابی الاحرارسیدالشهداء(ع) فسمی شیخنا علی اسم صاحب هذه اللیله العظیمه لکی تکون اول خطوة ونقطة ابتداء و واوعطف بحب محبوبه وحب اهل البیت(ع) فکان کما اراد الله سبحانه وتعالی.

ما مضت الایام الا وهو فی حجر والد ووالدة کانا بهذا المنهاج فرضع من ثدی اختلط لبنه بحب حسینی وولاء علوی فصار مصداقا لقول الشاعر:

لا عذب الله امی انها شربت

حب الوصی وغذتنیه باللبن

وکان لی والدا یهوی اباالحسن

فصرت من ذی وذا أهوی ابا حسن

فشرب حب الوصی واختلط بدمه ولحمه، حتی مرت اعوام فصار یدرس ضمن الاکادیمیه بعض الدروس الحوزویه ویتعلم الخطابه الحسینیه عند اول استاذه الحوزوی حجة الاسلام والمسلمین الشیخ عباس الخدری رحمه الله مع ان شیخنا الاستاذ آنذاک کان له من العمر عشر سنوات.

وکان استاذه معروف بالورع والزهد والتقوا وولاء اهل البیت(ع) هذا فی جانب وفی جانب آخرفقد کان والده  رحمه الله من الذین زرع الحب ایضا فی قلب شیخنا من صغر سنه وعلمه علی خدمة اهل البیت(ع) بالتأکید والاصرار والتشویق لمطالعة الکتب حیث جعل له مکتبة صغیرة فی البیت وکان اول کتاب اشتراه له هو کتاب دیوان الساری وأخذ یعلمه منه بعد ما عین له معلم للقرآن والمنبرمن قبل، ثم بعض دواوین الشاعر الحاج عباس الحزباوی وکان والده یمدح شیخنا الاستاذ للتشویق عندما یأتیهم ضیفا ویأمره بقرآئة القرآن بصوته الجمیل (وإثر هذه التربیه کسب الشیخ آنذاک المقام الاول فی القرائه والاذان فی المسابقات حتی ثلاث سنوات). وکان اول کتاب قرأه الشیخ وطالعه کتاب (نسخه سعادت) ثم الکتاب الذی ایضا اشتراه له والده، کتاب (سید الشهداء ع) للشهید دستغیب ره فکانت هذه الحرکه من والده المرحوم تشویقا مثالیا واول خطوه له حفظه الله لکی یکون فی هذا المنهاج وهذا السبیل فرأی فی ذلک الوقت ان العلم والتعلیم اصل النجاح وطریق الوصول الی ما وصوا به اهل البیت(ع) ولکن واجه ما یمنعه فی هذا الطریق والمسیرفبعد فقد الوالد العزیزالذی کان له رکنا یتکأ علیه، الموانع المالیه والامور والمشاکل الاخری التی قد صنعوها وجعلوها امامه بعض الناس ولکن مع ذلک اتی مدینة العلم وعش آل محمد(ص) سنة 1420وحضر عند الزهراء الثانیه بنت موسی ابن جعفرسلام الله علیهم فرأی منها ومن آل البیت اهل العصمة والطهارة ما رأی من کرامات الذی یعجز عن بیانها القلم ویطول به البیان ویکفی فی المقام الذی ناله منهم علیهم السلام ذکر امثله بسیطه لما رأیته عندما کنت معه فی توسله بالمولا صاحب العصر والزمان ارواحنا فداه ماشیا حافیا الی مسجد جمکران معینا وقت الاستجابه فما رجعنا الا و الحاجه مقضیه بکشل عجیب فی الوقت المعین الا باختلاف دقائق. وایضا عندما کنت معه فی لیلة میلاد المولا امیرالمومنین(ع) فتمنی شیخنا ثوبا غالی الثمن فما مرت لحظات الا وقد حصل علیه ونحن فی الشارع بشکل عجیب ایضا. نعم هذا والشیخ یتابع الدرس والتحقیق عند اساطین العلم فی قم المقدسه وکان مرافقا لهم ومباشرا معهم فی اکثر الاوقات حتی کان غالبا مرافقا لاحد المراجع العظام من الحرم المقدس الی بیته فی کل یوم حتی یأخذ منه ویتعلم اکثر فاکثر ولشیخنا منهجیة فی دراسته انفرد بها وهی انه لم یتابع الدروس من افواه الاساتذه الا فی فترة واعانه قلیله منهم ومااکثر ما یتابع الدرس هوبشخصه ویعرض تلک التحقیقات التی یحصل علیها بعد اکمالها علی الاساتذه حتی یکون مستقلا فی الرأی ویستخرج النتیجه من خلال فکره ویتتبع ولا یکون عن تقلید وکثیرا ما کان یوصی بعض التلامیذ بان لا یسیروا علی التقلید حتی فی شرح الاحادیث بحیث کان یقول انظر الی الحدیث وفکر فیه وبعد ذلک ان شئت راجع الی الشروح حتی لا یکون فی الذهن تغییرات وتأثیرات وتقلیدات مبقیه قبل التفکیر فی الموضوع لانه یمکن ان یکون فی الاحادیث وکلام العلماء شی آخر لم یستخرجوه او لم یشیروا الیه فی الشروح ومن ذلک حصل و وصل جنابه علی تحقیقات واستنباطات جدیده ولذلک قد سود من قلمه الشریف اکثر من عشرین کتاب و رساله وکراس.هذه خدمه منه بقلمه للمذهب وله خدمة اخری بلسانه وببیانه وهی تارة علی المنبر الحسینی الذی عرف الشیخ فیه بالبیان العذب والاسلوب الرائع المختص به الذی یعتمد فیه علی تحقیقات جدیده ورائعه علی حد نفسها ولم یتخذ الاسلوب المعروف لدی اکثر الخطباء بل هو یستفید من مجموعة علوم ویمزج بعضها مع بعض حتی یعطی للمخاطب شی جدید ویشبع الموضوع للمخاطب حتی یستغنی ویخرج بفائدة کبیرة حتی ارتقی سماحة الاستاذ المنبر بالعربیه والفارسیه وقد استفادت منه الکثیر فی المناطق التی ارتقی فیها المنبر کـ: شیراز وعبادان والقصبه وسربندر وحی شهید چمران و...

وقد علا صیته فی هذه البلاد وعرف واشتهر بالتمییزالذی حصل علیه من خلال تلک المنابرالتی القاها علی المجتمع.

وتارة اخری بالاشعار التی قالها وهی ممزوجة بحرقة واخلاص فوقعت فی القلوب. ومرة اخری بعقد حلقات التدریس فی علم العقائد و الفقه والاصول وبالاخص علم الرجال والدرایه. نعم هذا ما تمکن قلمی بسطره ولا یستیع ان یبین شخصیة الاستاذ الشامخه التی امتازت بکثیر من الاوصاف الاخلاقیه التی اوصی بها اهل البیت(ع) فصار یمشی بطریقهم حذو النعل بالنعل ولا یختلف عن طریقتهم ووصایاهم حتی کان انموذجا مثالیا لقولهم(ع):{کونوا دعاة الناس الیکم بغیرالسنتکم} فشیخنا دعی الناس بمقام المعنی لا بلسانه فقط  بل بحرکاته وسکناته وسیرته ونرجوا من الله تعالی ان یطیل فی عمره الشریف ویفقهه اکثرفاکثر لخدمة المذهب ودین الحنیف بجاه محمد وآله الغر المیامین صلوات الله علیهم اجمعین.






.
الموضوع : النبذة
X