بسم الله الرحمن الرحیم


العربیة:  هنا



حجة الاسلام شیخ حسین کارونی


تیلیجرام للمکاتبة:       





در سوم شعبان 1404 قمری مصادف نیمه اردیبهشت 1363 شمسی دیده بجهان گشودند.




نسب ایشان از مادر به حضرت جعفر طیار علیه السلام و از طریق پدر به صحابی جلیل القدر جابر بن عبدالله انصاری ( که جد  عالم جلیل خاتمة المجتهدین شیخ مرتضی انصاری دزفولی




صاحب کتاب مکاسب وکتاب رسائل میباشند )  متصل میگردد.

ایشان در 9 سالگی تخصصا مشغول یادگیری قرآن کریم شدند که مکررا مقامهائی را در قرائت واذان کسب نمودند.

در 11 سالگی به مداحی پرداخته که با تشویق استاد مرحومشان حجة الاسلام شیخ عباس خدری

همزمان با تحصیلات کلاسیک به تحصیل دروس مقدماتی حوزوی  و نیز وعظ و خطابه مشغول شدند.

در 15 سالگی برای ادامه تحصیلات دقیق حوزوی به شهر مقدس قم سفر کردند.

در 17 سالگی ( آبان 1380 ) در ماه مبارک رمضان برای خطابه به شیراز دعوت شدند که با معرفی یکی از آقایان، آن ماه را مهمان مدیر حوزه های علمیه استان فارس آقای حجة الاسلام رضوی اردکانی مولف مختارنامه  بودند .

وتا به حال سالهاست  که در ایام تبلیغی به شهر شیراز سفر می کنند.{حیدریه شیراز روبروی حرم حضرت شاهچراغ (ع) – خوزستانیهای مقیم شیراز – مسجد ساجدین دروازه کازرون – دانشگاه علوم پزشکی شیراز(دانشجویان خارجی عرب زبان) - چندین سال در منزل مرحوم استاد بلورچی در خیابان قصرالدشت شیراز ( به اصرار استاد حوزه ودانشگاه حجة الاسلام مهدوی )

ومساجد وحسینیه های دیگر... }

البته در این بین در فرصتهائی فراوان به شهرهای دیگر نیز بصورت مفصل سفرهای تبلیغی داشته اند.{آبادان – ماهشهر – شهر شهید چمران – اروند کنار – بندر امام خمینی ره   و ...}


تالیفات

شرح حال

خاطرات

عکس و صدا                      

فیلم

خلاصه سخنرانی ها      

فهرست موضوعی سخنرانیها

 

 

 

 

 

احمد علی ازهار    شاعر نامی شیراز    صاحب دیوان ازهار 

در حق   حجة الاسلام کارونی   چنین سروده اند

(  دستخط شاعر )

 

 

 

منتظر انتقادات ، پیشنهادات و نیز تشویقات شما عزیزان هستیم. 

 

 

 

 

 

 

 

سنة 1422 فی شهر رمضان
مصادف آبان 1380

شیراز حسینیة الحاج عبدالزهراء التمیمی

شارع قآنی قدیم مقابل مکتب
 آیة الله مکارم الشیرازی  دام ظله:

1-اوائل خطبة الشعبانیه
2- خمسة آیات اول سورة البقره
3- حدیث: انما العلم ثلاثة
 4- آیة المباهله
 5- آثار البکاء علی سیدالشهداء (ع)
 6- حدیث: لا یسلم لذی دین دینه
 7- حدیث: اخوف ما اخاف علیکم اثنان
 8- آیة: افمن یهدی الی الحق احق
 9- حدیث: وجدت علم الناس فی اربع
 10-آیة: کتب علیکم الصیام
 11-آیة: ان الصلاة تنهی عن الفحشاء والمنکر
 12-آیة: فان لله خمسه وللرسول
 13- حدیث: من احب ان یستجاب دعاءه
 14- حدیث:من مات ولم یعرفهم مات میتة الجاهلیه
 15- حدیث: من اصبح وامسی والآخرة اکبر همه
 16- میلاد الامام المجتبی (ع)
 17-آیة: سبحان الذی اسری بعبده
 18- حدیث: تفقهوا فی دین الله
 19- حدیث:افعلوا الخیر ولا تحقروا منه شیئا
 20- وصیة المولا امیر المومنین (ع)
 21- بقیة وصیة الامام (ع)
 22- معاجز وکرامات الامام (ع)
 23- حدیث: لو لا انت یا علی لم یعرف المومنون بعدی
 24- حدیث: طلبة العلم ثلاثه
 25- حدیث:حسین منی وانا من حسین
 26- الحدیث القدسی: یبن آدم کل یوم ینقص من عمرک و...
 27- حدیث: سیأتی علی امتی زمان لایعرفونالعلماءالا...
 28- حدیث: ویل لاولاد آخر الزمان من ید آبائهم...
 29-آیة: المومنون والمومنات بعضهم اولیاء بعض...




الموضوع : عناوین المنابر
محرم الحرام سنة 1423

1381

شیراز مقابل حرم السید احمد بن موسی (شاهچراغ) علیه السلام

موکب النجف الاشرف:


 14محرم : حسین منی وانا من حسین
 15- الهجره والسبقه الی الاسلام عند امیر المومنین (ع)
 16- الشفاعه والشفعاء
 17- الدعاء والاستجابه
 18- النفس والذنوب
 19- التوبه
 20- الریاء هوالشرک الخفی
 21- زیارة الحسین(ع)
 22- آیة المباهله
 23- الآیه 57 من سورة الاحزاب
 24- حدیث: انما العلم ثلاثه
 25- النوم والموت
 26- طلب العلم بالاخلاص
 27- الذین لا ینالون الشفاعه
 28- تربة الحسین(ع)
 29- الصبر وعلائم الصابر

 الی 22 من شهر صفر




الموضوع : عناوین المنابر
بسم الله الرحمن الرحیم

الحمدلله وصلی الله علی سیدنا محمد وآله الطاهرین واللعن الدائم علی اعدائهم اجمعین

لما کانت الهجره فی ارض الله الواسعه من دأب السلف حفظا لعزتهم وقواما لمعیشتهم فقد نری ان هناک من هاجر لاسباب وغایات بعیدة المدی وهی نشر الدین ومعارفه ولذا تراهم یفخرون برجال الله الذین ذکروا الناس بالقرآن والرساله والولایه امثال جابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه.

نعم هولاء احفاده وعشیرته بنص التاریخ فقد هاجروا من الحجاز والیمن الی البلدان نشرا لما کان یحث علیه جدهم وزعیمهم جابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه وذلک ابتداءا من زمن تحکم الظالمین علی سید بنی هاشم وامام الشیعه موسی بن جعفر علیه السلام.

 فمنهم من هاجر الی العراق مقابلة لما سنه العباسیون وارفاقهم وقد عرفوا هناک بالجبارات ولهم رایة خاصه .

 ومنهم من هاجر الی الشام لیغزی بنی امیة واعوانهم فسکنوا فیما یسمی الیوم: فلسطین والاردن و لبنان ونواحیها وقد عرفوا فی تلک الاراضی حتی الیوم  بالجبارات  وقد اعترفوا و افتخروا  بجدهم جابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه.

(کتاب: قاموس العشائر فی الأردن وفلسطین)

 ومنهم من هاجر الی ایران فیما یسمی بالخوز نشرا لمعارف آل البیت علیهم السلام بعدما سمعوا مدی خطورةعقائد  ساکنیها عن لسان الائمة الطاهرین علیهم السلام لان عقائدهم غیرتها عقائد دخیلة بعدما کان قد اوصی بهم الامام امیرالمومنین (ع)  رفقا و عدلا.


وهولاء فقد عرفوا فی ایران بالقاب کثیرة مثل الخزرجیه – النواصریه – الانصاریه – الجبارات واما رایتهم الخاصه بهم فقد کتب علیها (عشائرالجبور )

وما هذا التعدد فی الالقاب الا لتشتتهم فی البلاد و تعدد اللغات وایضا لتشتت موالاتهم للعشائر العربیه فی ایران فان منهم من والی و کاتب بنی تمیم فی ایران او کاتب عشائر الباویه فی ایران او کاتب عشائر ربیعه فی ایران وقیل هناک من کاتب عشائر الکعبیه فی ایران.

کماان بعضم فی بعض نواحی العراق والشام قد انحرف عن مهمة اجداده وبذلک تشتتوا یاللأسف فی المذاهب کما هو حال الکثیر من العشائر و االفئات المهاجرة آنذاک.

ولکن بقی المومنون منهم یحافظون علی الاصالة و اتباع الغایة فکما نقل لنا کبار العمر فی العشیرة وزعمائها انهم مع تشتت لغاتهم و بلدانهم والقابهم فانهم طالما کانوا یجتمعون فی الدواوین والمضائف یتذاکرون السلف من العشیرة ویفتخرون بجدهم جابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه ویذکرون الشجرة فی النسب الیه وکثیر منهم قد احتفظ بشجرة نسبه المتصلة الی الصحابی الجلیل جابر رضوان الله تعالی علیه او علقها کصورة کبیرة فی بیته والحمدلله علی هذه النعمه.

ومنهم المرجع الشیعی والزعیم الدینی فی زمانه خاتمة المجتهدین الشیخ مرتضی الانصاری رحمه الله الذی ولد فی دزفول من شرایین نهر(کارون) فکان رحمه الله من الذین احتفظوا بشجرة نسبه اتصالا بجابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه وهو الذی لازالت الحوزه العلمیه من کربلا الی النجف حتی قم المقدسه تدرس و تتذاکر کتبه الفقهیه والاصولیه ولا یعد الرجل فقیها عندهم حتی یکتسب من دررهذه الکتب شیئا کما صرحوا فی اشعارهم و مدائحهم.
(نسخة خطیة: الشجرة الجابریة)

فعلی ای حال هذا هو حال احفاد جابر بن عبدالله الانصاری رضوان الله تعالی علیه فی ایران الذین نص عنهم التاریخ انهم سکنوا علی ضفتی نهر ( دجیل السوس ) ونواحیه نسبة الی بلدة شوش التاریخیه التی تضمنت آثار الانبیاء و وارت جسد النبی دانیال ع .

نهر( دجیل السوس ) هو المعروف بـ : ( کارون ) والیه ینسب شیخنا الکارونی وفقه الله وانه لیعد الیوم فخرا لامعا من رجال العشیرة الجابریه فهذا نسب سماحة الشیخ عن طریق الاب ،

واما عن طریق الام فقد اشتهر انه من ذراری سیدنا جعفر الطیار سلام الله تعالی علیه.

سائلین الله له دوام العز و التوفیق وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمین وصلی الله علی محمد وآله الطاهرین.
 





الموضوع : النبذة

بسم الله الرحمن الرحیم

قال الله تعالی ومن یعظم شعائر الله فانها من تقوی القلوب

ولد سماحة الشیخ حسین الکارونی فی الیوم الثالث من شهر شعبان المعظم سنة 1404 مصادفا لذکری ولادة مولانا سید الشهداء سفینة النجاة ومصباح الهدی الحسین علیه آلاف التحیة والثناء وعلی اعدائه اللعنة، فسمی شیخنا آنذاک باسم محبوبه ومولاه الحسین علیه السلام فترعرع فی حب امامه الذی وجده منذ زمن طفولته افتخارا لامعا ومسئولا سامعا ومجیبا رائعا فسارقلبه بسیفینة نجاته الی مصباحه الهادی فرقی المنبرالحسینی فی العاشرة من عمره حتی بلغ کلام سید الشهداء علیه السلام حیث قال:

 

{موت فی عز خیر من حیاة فی ذل }

 

نعم عرف العلم والتعلم اصل النجاح والمکافحة والدفاع عن سیرة امامه سید الاباة الحسین علیه السلام لاقامة دین الله العزیز الجبار.

ففی اوائل عام 1420 سافر رغم مخالفیه الی عاصمة العلم وعش آل محمد صلوات الله علیهم اجمعین، مدینة قم المقدسة المنورة بنور بنت موسی بن جعفرفاطمة المعصومه سلام الله علیهم اجمعین، فوجدها باب الحوائج الی الله عزوجل و وجدها عدل الزهراء سلام الله علیهما وبلقیسا لمعدن علم عین الله امیرالمومنین وامام المتقین صلوات الله علیه کما اجاد وقال فی قصیدة مطلعها:

 

{ انت بلقیس والعرش هنا

 

 قومک رهطک فی النهج سوی  

 

 تعبدی الشمس لا شمس الضحی 

 

 مصدر الضوء علی المرتضی }

 

فسکن هذه المدینه وکتب عنها ورأی من کرامات هذه السیدة ومقاماتها العجائب، فمثلا سمع صوتا من ضریحها فی عالم الرویا یامره بقرائة اشعارمعینه عند الضریح فی مصائب سیدتنا العقیله ام المصائب سلام الله علیها...

واما اخذه للعلم فکان من افواه الاساتذه العلماء فی العلوم المختلفه الا ان لشیخنا میزة وهی انه یتابع دروسه وتحقیقاته باعانة قلیلة من الاساتذه وانما یتفرد بطلب العلم والتتبع فیعرض النتیجة علی من یثق به ثم علی من لا یثق به وکان لا یرضی بهذا النوع من الدراسة لجمیع الطلبة. فما مرت الا اعوام  واذا هو عالم فاضل واصل فیما یحتاج الدین المبین وعندما کان یبدی نظرا بین بعض اساتذته اوبعض الفضلاء فیثیر العجب والرضا منهم واحیانا اُخر یبدی نظریاته  فی تالیفاته المخطوطه المحسوده بکیفیة الترتیب والبیان والتضلع والتقدیم والتاخیر. [سالته یوما: لماذا نراک لا تجیب علی بعض الاسئلة بل تفر منها ومن صاحبها وانت لک تحقیق علمی فی موضوعها بحمدالله واذا حضرت نوادی العلم والفضل تجنبت البحث والافادة وصرت مستمعا؟فأجابنی:{ انما انااجیب بل اکثرهم تکلما لو کانوا یسمعون } ]

وله ایضا میزه شاخصة مرکبة من البساطة والتواضع والسعی فی قضاء حوائج الناس ورقة القلب وحب الخیر والبعد عن الفخفخة وإعمال السیاسات مع من حوله وکان یقول:{ انها تبعد الانسان عن لذة الایمان وان کان لابدله من الصبرعلی ایذاءالناس} وکان یقول:{ لیس بعالم، من یعاشر الناس بالخطط بل علی العالم ان یتخلق باخلاق اهل العصمه صلوات الله علیهم فیری العجائب. ودعوی غیرهذا، تصنع }

واما فی خطابته المحبوبه السلسه التی عرفت بقوة تناسب الموضوع والمصیبه والاطوار بالابداع الفنی، اثر علی المجتمع الذی اختلط معه باخلاق متواضعه وطاهره ، بعیدة عن العجله،فأحبهم وأحبوه وانحشرمعهم فی فرحهم وحزنهم وجدهم ولعبهم یحمل عالما من الوقار والشده والصراحة، فجمع شمل مستمعیه بالمجالس الحسینیه (ع)والموالید المحمدیه (ص)وقد تحمل الصعاب من اجل تعظیم الشعائر ونشرها التی یعجز عن بیانها القلم مثل القهر والسهر والسفر و الایذاء، مالا یطاق، الذی اثر علی صحته احیانا بقضاء الله وقدره وهو بعلمه وعمله وبیانه واخلاقه یجدد نور القلوب بمحبة آل الزهراء صلوات الله علیهم اجمعین. فأشار لذلک فیما أجاد:

 

 یا ناظرا لصورتی

 

 کن ناظرا لسیرتی

 

 الاسم والسیره سوا

 

 من الحسین طریقتی

 

 بز الخلق اما وابا

 

 فخری الیک بخدمتی

 

 لدینه کتبا ومنبرا

 

 ارجوا بها آخرتی

 

وایضا فیما اجاد واوصی بکتابته عند قبره:

 

 یازائرا لبقعتی

 

 کن زائرا لعبرتی

 

 افنیت ایام الصبا

 

 ادرست مافی قسمتی

 

 وجدت خیرا فی هنا

 

 اثنی عشرائمتی

 

 اثنی عشر حببتهم

 

 حبی اصیل ولایتی

 

 تمسکت فقط بحبلهم

 

 تمحی بهم خطیئتی

 

 یأتی النداء محبهم

 

 لک العلی فی جنتی

 

 بغض العدو ولعنه

 

 نور فی صحیفتی

 

 نورا مسیرة علمه

 

 اسطع فی حفیرتی

 

 ذاک وهذا کله

 

 یؤنسنی فی وحدتی

 

 یا زائرا لبقعتی

 

 کن زائرا لعبرتی

 

وایضا اشار فیما اجاد بشعرعندما قرأ کرامة لمولانا ابی الفضل العباس علیه السلام منقولة عن بعض العلماء انه کان یزور عند الضریح فجائوا بشابة مشلوله ثم ارتفعت الهلاهل ممن حولها من النساء ثلاث مرات فقامت بریئه من الشلل بمنة الله وفضل ابی الفضل العباس بن امیر المومنین علیهم الصلاة والسلام:

 

تهلهلک نساوین ویهلهل خادم احسین

 

تهلهل تطلب الحاجه واهلهل عن قطع چفین

 

تهلهل ثلث مرات واهلهل صارالی اسنین

 

تهلهل یم ضریحک واهلهل للفکر والعین

 

( ومن های العینه افکار الشیعه اترقت )

 

واما فی الختام فلابأس ان نقول ان شیخنا الاستاذ هو متولع بحب  مولانا ابی الفضل العباس (ع) ولذا لما اعترض احد مستمعیه علی ابداعه الخطابی فی اللیلة السابعة من محرم سنة 1424 رأی ذلک الرجل ،مولانا ابا الفضل سلام الله علیه، آخذا بتلابیبه یأمره بعدم التکرار، قائلا: { انته اترید اتعلم شیخ احسین اشلون یقره؟ } فجاء ذلک الرجل فی اللیله الثامنه  و قص رویاه علی جماعة من

المستمعین فی المجلس. هذا وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمین وصلی الله علی محمد وآله الطاهرین.

 







 

الموضوع : النبذة
X